U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص معرض غرداية في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص معرض غرداية في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السابع : الصناعات التقليدية ص 128 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
النص
انطلقت بنا السيارة، وتركنا وراءنا العاصمة بضجيجها وازدحامها، فكانت المناظر الخلاّبة تمتد
على طول الطريق إلى مدينة الأغواط.
وفي الصباح كنّا في غرداية، في الواحة الخضراء التي تُحيط بها الجبال الصَّخرية الجرداء، في
المدينة العتيقة والعصرية التي تضمُّ بدون تنافر القديمَ والجديدَ ؛ العربات التي تجرُّها
الأحمرة، إلى جانب السيارات الفخمة والشاحنات الكبيرة، والبيوت المتراصة على سفح الجبال
تشقّها أزقةٌ ملتوية ضيّقة إلى جانب المحلّتِ التّجاريّة الكبيرة، والواجهات العصرية في الشوارع
الواسعة، أمّا الأزياء في الّلباس فحدِّث ولا حرج، لقد اجتمعت في الشوارع أزياءُ كلِّ العصور
والأجناس، من السراويل التقليديّة العريضة إلى الجُبّةِ، إلى أنواع العَمامات، إلى ال بَانيس
والقَشّابياّت، على البِدلات العصرية المتنوِّعة، إلى القُمصان والسراويل الضيّقة، إلى الحِيّاك
الصُّوفية، والحريرية البيضاءَ والزرقاءَ والفساتين… ألوانٌ وأشكالٌ من البَشر، مُضاف إليها ألوان
المنازل، وخُضرة النّخيل، وزُرقة السّماء، وأشعّة الشّمس الذهبية، وزخارف الصّناعات التقليديّة
التي غصّت بها المدينة.
من قبلُ كان يُنظَّم معرض جهوي بغرداية في موسم الربيع تحت عنوان «عيد الزربية » أما
الآن فقد أصبح يُنظِّم معرض وطنيّ للصّناعة التقليديّة، على بعد كيلو مترين من وسط المدينة
تقريبا . إنّ فصل الرّبيع هو الموسم المناسب للسياحة في الجنوب نظرا لاعتدال طقسه، لهذا
تَعرف هذه المنطقة إقبا لً كبيرًا من السُيّاح في هذا الفصل، وقد بدت لنا مدينة غرداية كلّها
كسوق كبيرة، فالشوارع مزدحمة والدكاكين ملأى فائضة بالصّناعة التقليدية الممثِّلةِ لكلّ أنحاء
الوطن فأنت تجد زرابي تلمسان وتطريز قسنطينة، وخزف شرشال، ومجوهرات بَني ينّي، فهي
مرآة لكلِّ الصّناعات التقليديّة .
إنّ المعرض لا يمكن أن يبلغ مداه في ظرف سنة أو سنتين وليس هناك أيّ داعٍ للتسرع، فإنّ كلّ
شيئ مُخطّطٌ على المدى البعيد وقضية تطويره ليست مغامرة، وإ نّا هو عمل يحقق الفائدة
بدون شكٍّ ؛ذلك أن الجزائر تحتلٌّ الصدارة في الصناعة التقليدية من حيث التنوع والأصالة،
ابتداءً من الزربية إلى الحايك والبرنوس والقشّابية والنّقش على الخشب والنُحّاس وصناعة
الحلفاء والدوّم والمجوهرات والتطريز، وصناعة الجلود والفخّار وغير ذلك.فهناك ما يزيد عن
عشرين نوعا من الزرابي وكلّ نوع له طابعه الخاصُّ من حيث الألوان، والزخرفة والأشكال، ممّ
جعل الزربية الجزائرية تتمتع بشهرة عالمية، وتعرف رواجًا كبيراً في أوروبا.
والرِّبح الماديُّ في الصِّناعة التقليديّة ليس هو كلُّ شيء، يجب النّظر إليها من الزّاوية الفنِّيِّة،
فهذا الجانب له أهمية، لأنّه يُثل جزءًا من ثقافتنا وشخصيتنا، ويعكسُ شعورَنا، وآمالَنا، وآلامَنا،
عبر الأجيالِ . لقد سمعتُسائحاً أجنبياً مُغرماً بالصّناعة التقليديّة الجزائرية يُعبرُّ عن إعجابه
ويقول حين زار غرداية للمرة الثانية : «إنّ هذه الواحة الساحرة لا تُفْضي بأسرارها من ظرف
أسبوع بل قد لا تُفْضي بسرِّها الدَّفين أبداً وتتركك تحلم دائماً وتتمنى العودة إليها… فالصّناعة
التّقليدية هي أجمل شيئ رأيته في الجزائر، لأنّها ترُيني مدى ما يتمتعُ به الشَّعب من مهارة
فنيّة وذوق رفيع، وإبداع لا حدَّ له، وأصالة لا يمحوها الزمن… تُرى كيف حوّلت الأيدي
بلمساتها هذه الموادَ الخام الى تُحفٍ فنيّةً، وجعلها سجلاًّ خالدا ؟ .»

إيهاب العاصي – عن المجاهد الأسبوعي


 أسئلة الفهم :
- ما طبيعة ما يعرضه معرض غرداية؟ وضمن أيّ مجالٍ يندرج؟ يعرض الصّناعات التّقليديّة ويندرج ضمن المشاريع الاقتصاديّة ذات الطّابع الثّقافي السّياحي.
-  لخّص بتعبيرك الخاص وصف الخطاب لهذه المدينة؟ فيها واجهات عصريّة في عرض كلّ المنتوجات العصريّة والتّقليديّة، وفيها منتوج وافر من السّراويل وجبب وعمات وبرايس وهي معرض بشريّ تجتمع فيه جموع بشريّة متنوّعة.
-  لمعرض غرداية بعدين اقتصادي وثقافي، أيهما أهمّ في رأي الخطاب؟ وما رأيك أنت؟ علّل؟ الأهمّ في رأي الخطاب هو البعد الثّقافي، وأنا أشاطره الرّأي فالاهتمام بالبعد الثّقافي يجلب السوّاح من الدّاخل والخارج، ويزيد من الأهميّة الاقتصاديّة للمعرض. 
- هل تعرف معرضًا آخر؟ صفه وبيّن أهميّته؟ هناك العديد من المعارض مثل معرض القبائل وهو معرض يضمّ أنواعًا كثيرةً من الصّناعات التّقليديّة إضافةً إلى زيت الزيتون وآلاته والبرنوس والجبّة القبائليّة وصناعة الحليّ والفضّة والفخّار وغيرها. 

شرح المفردات :
//






الفكرة العامة :
- بيان الكاتب أهميّة معرض مدينة غرداية والإقبال الكبير الذي ناله، كما بيّن أهميّة هذه المعارض في البناء الاقتصادي المحلّي، ولها طابع سياحيّ ثقافيّ.

الافكار الاساسية :
//

القيمة من النص :
//

أتذوق النص :
1- أتأمّل هذه العبارات (السيّارة، تزيين غرداية لزّبائن، تجمع المدينة بين الأصالة والمعاصرة) نقلت هذه العبارات أحداثًا لا أحوالاً  ولا أقوالاً، لأنّ الانطلاق والتزيّن والتجمّع أفعال تدلّ على حدث.
2- الكلمات الدّالّة على الزّمن هي: [ في الصّباح، القديم، الجديد، العصريّة..]
3- في هذا الجزء مجموعة من الأفعال الماضيّة التي دلّت على أنّ الأفعال وقعت وانتهت.
4- تشير هذه القرائن كلّها إلى أنّ النّمط هو النّمط السّردي.
5- الأفعال المضارعة التي وردت في هذا الجزء هي: [تمتد، تحيط، تضمّ، تجرّها..] وهي أفعال لها دور في تحديد نمط النصّ فهي مؤشّر من مؤشّرات النّمط الوصفيّ.
6- في هذا الجزء من الخطاب أسماء للأمكنة التي يقام فيها المعرض ومنها: [العاصمة، الأغواط، غرداية، الجبال الصخريّة...]
7- من النّعوت الواردة في الخطاب: [الخلاّبة، الخضراء، الصخريّة، الجرداء، العتيقة، الفخمة...]
8- لقد طغى على هذا الجزء من الخطاب الجمل الاسميّة...
9- أستنتج من إجابتي أنّ النّمط المصاحب للسّرد في هذا الجزء هو النّمط الوصفيّ.

• أميّز بين أنماط جمله وفق الجدول الآتي:

الجمل
النّمط
انطلقت بنا السيّارة وتركنا وراءنا....
سردي
في الصّباح كنّا في غرداية، في الواحة الخضراء...
وصفي
أزقّة ملتوية ضيّقة إلى جانب المحلاّت التّجاريّة الكبيرة
وصفي

* أحدّد العلاقة بين أنماط الخطاب:
أستمع مرّة ثالثة إلى الجزء نفسه من الخطاب ثمّ أجيب:
- يوجد في هذا الجزء من الخطاب فقرتين.
- نمط الفقرة الأولى سردي لتتابع الأحداث ووجود الأفعال الماضيّة وأسماء المكان.
- نمط الفقرة الثّانية وصفي لوجود الافعال المضارعة، وظروف المكان بكثرة واسميّة الجمل.
- الفقرة الثّانية أطول من الفقرة الأولى، وأفسّر ذلك لأنّ الكاتب اهتمّ بوصف الرّحلة أكثر من اهتمامه بسرد أحداثها.
- الذي كان يهمّ الكاتب ما شاهده من مناظر في الفقرة الثّانية وليس الحديث عن السّفر في الفقرة الأولى.
- أستنتج أنّ النّمط الوصفي هو الغالب وأنّ النّمط السّردي هو الخادم لأنّ الغالب في الاستعمال هو الوصف ولم يأت السّرد إلاّ في فقرةٍ قصيرةٍ فالأكثر في الاستعمال هو الغالب. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة