U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص هو في عقر دارنا في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني


مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص هو في عقر دارنا ( عن مجلة العربي ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 110 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.



أسئلة الفهم :

- ما الظّاهرة التي يحدّثنا عنها الكاتب؟ وما التّأثيرات التي أحدثها في حياة الإنسان العربي؟ التلوّث، حيث أثّرت سلبًا على هذه المنطقة من العالم.

- هل لها حلول للتخلّص منها؟ اقترحْ حلاًّ مناسبًا في رأيك؟ نعم لها حلول كثيرة للتخلّص من هذه الظّاهرة كعمليّة التّشجير والحملات التطوّعيّة للتّنظيف.

- لمَ لمْ يكن يعتقد المواطن العربيّ أنّ التلوّث لن يمسّ جغرافيّته؟ ما الأسباب التي جعلته يغيّر رأيه؟ لأنّ كان يعتقد أنّ التلوّث يطال الدّول الصّناعيّة والمتقدّمة فقط والعالم العربي بعيد عنها، والأسباب الني جعلته يغيّر رأيه معرفته أنّ التلوّث لا يعترف بالحدود وأنّ العالم العربي أصبح مقبرةً لنفايات الدّول المتقدّمة.

- لمَ يعتبر تلوّث البحار خطرًا على الدّول المنتجة للبترول والغاز؟ لأنّ هذه المنتوجات تتسبّب في تسمّم الأسماك ولأنّ البحار أصبحت مصبّ الكثير من النفايات...

- اذكر العوامل غير المتعلّقة بالصّناعة البتروكيميائيّة المساهمة في تلوّث المياه والهواء؟ السيّارات واصطبلات المزارع لتربية الحيوان وسط المناطق السكنيّة ووجود محارق القمامات والنّفايات.

- ما الخطأ الاستراتيجي الذي تركته الدّول تجاه ظاهرة التلوّث؟ هو عدم الاهتمام بالمشكلة إلاّ بعد ثبوت تأثّر المحيط الحيوي للكرة الأرضيّة سنويًّا بالملوّثات والمواد الضّارّة.

- ما الميدان الهام الذي يجب على الدّول أن تهتمّ به؟ هو البيئة النّظيفة وخاصّةً أن تكون خالية من الملوّثات الطّبيعيّة والكيمياويّة والضّوضاء، أرى أنّ ما قاله الكاتب صحيحٌ لأنّ التلوّث الضّوضائي من أخطر أنواع التلوّث فهو كالسمّ الخفيّ.// قصد الكاتب الذي أراد أن يبلغه من عنوان النصّ هو تمكّن التلوّث منّا وقد ظنناه بعيدًا عنّا ولكنّه توغّل في أوساطنا فصار في عقر دارنا.


شرح المفردات : 

حاسم: قاطع وفعّال //  تكرير النّفط: تصفيته وفرز أنواعه // القطران: مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من بعض المواد العضويّة مثل النّفط. 


الفكرة العامة :

- بيان الكاتب أنّ التلوّث أصبح يغزو الإنسان في عقر داره، وبيان أسبابه ونتائجه على الكرة الأرضيّة، داعيًا إلى ضرورة محاربته عن طريق حلولٍ ناجعةٍ.


الافكار الاساسية :

//


القيمة من النص:

- قال الله تعالى: ﴿ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفًا وطمعًا﴾


اتذوق النص :

- لقد اعتمد الكاتب النّمط التّفسيري الذي من مؤشّراته: استعمال لغة الأرقام، عرض الشّواهد والأمثلة، ومن الشّواهد أيضًا اعتماد الشّرح والتحليل وكذلك تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليلٍ يدعمها.

- أستخرج الكلمات المفتاحيّة:

• التلوّث مشكل، تلوّث المياه، تلوّث الماء والهواء، المحيط الحيوي، البيئة النّظيفة، فساد البيئة، الملوّثات الطّبيعيّة والكيماويّة...

• وعند عرض هذه الكلمات على زميلي، وطلبت منه إعطائي فكرةً عن النصّ توصّل إلى أنّ النصّ تحدّث عن التلوّث البيئي وأخطاره وأنواعه. 

 أستنتج:

الكلمات المفتاحيّة هي كلمات تتكرّر في النصّ وتعطي فكرةً مجملةً عن الموضوع، فتساهم في اتّساقه وانسجامه. 


 أقوّم مكتسباتي:

- غلب على الخطاب النّمط التّفسيري، مثّل لمؤشّراته.

- استخرج الصّور البيانيّة الموجودة في الخطاب.

- استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة