U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخر الأخبار

كل ما تريد ان تعرفه حول تخصص الشبه طبي | كل المعلومات عن التسجيل و التكوينات المتاجة

كل مايخص الشبه طبي


يعتبر تخصص الشبه طبي من أبرز التخصصات و الأكثر طلبا في السوق . و هو من التخصصات المهمة للغاية في المصالح العمومية الإستشفائية , حيث تعتبر مهنة التمريض العمود الفقري للصحة العمومية , فالممرض هو من يكون في الواجهة مع المريض في كل الحالات و هو أول من يستجيب للحالات الطارئة و بطبيعة الحال هو مساعد للطبيب في مهامه و أحد أهم عناصر الطاقم الطبي المتكون من أشخاص من عدة إختصاصات يتم تحضيرهم خصيصا لكل حالة على حدى حسب حالة المريض .

و اليوم سنشرح بالتفصيل كل ما يخص الشبه طبي من تخصصات و تكوينات و معلومات تخص شروط التسجيل و كل شيء
تابعونا  فقط عبر موقعنا عبر زر متابعة على اليسار للإستفادة من المواضيع العلمية و الدراسية المطروحة بإستمرار * 

شروط التسجيل :
 - الحصول على البكالوريا - من المستحسن أن تكون حديثة - لأنَّ البكالوريا الحديثة لها الأولوية الأولى .
 - الشعب المقبولة في تخصصات الشبه طبي حسب ترتيب الأولوية هي :
- العلوم التجريبية
- الرياضيات
- تقني رياضي
- أيضا شعب آداب و لغات و آداب و فلسفة و العلوم الإقتصادية لهم الفرصة في المشاركة في تخصصات :
- مساعد إجتماعي للصحة العمومية
- مساعد طبي للصحة العمومية 
- و فيما يخص الذين لم يتحصلو على شهادة البكالوريا - مستوى السنة ثالثة ثانوي - يتم إخضاعهم لإختبار في مسابقة - و الأولوية فيها لشعبة العلوم التجريبية  و يوجه الفائزون لتخصص مساعد التمريض للصحة العمومية . 

معدل القبول : يتم قبول المترشحين إبتداءا من معدل 10.00 , و معدل الأدنى للقبول النهائي يحدد بعد التسجيلات الأولية و ذلك حسب الطلب و المناصب المفتوحة في كل ولاية على حدى .

التسجيل :
 فترة التسجيلات الأولية :  تبدأ عادة في الأجزاء الأخيرة من شهر أوت تقريبا من 15 أوت و تمتد لمدة 15 يوماً , و يطلب فيها إحضار الملفات التالية :
- نسخة من شهادة البكالوريا
- نسخة من كشف النقاط
- شهادة طب عام
- شهادة طب الأمراض الصدرية
- طلب خطي مكتوب باليد 
فترة التسجيلات النهائية :  بعد صدور نتائج الترتيب و نجاحك بإذن الله سيطلب منك إكمال ملف التسجيل و هذا من أجل تسجيلك فعليا في مركز التكوين و يطلب منك إحضار الملفات التالية :
- شهادة البكالوريا الأصلية أو شهادة معادلة لها
- كشف النقاط الأصلي
- أربع صور شمسية
- شهادة السوابق العدلية - الصحيفة رقم 03 -
- شهادة الجنسية الجزائرية
- نسخة مصادق عليها من وثيقة إثبات الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية العسكرية .
مكان إيداع الملفات :  عليك التوجه لمركز معهد التكوين العالي للشبه طبي المتواجد في ولايتك , يمكنك أن تجده بالمحاذات مع المستشفيات الجامعية لولايتك , و يمكنك الذهاب لإحدى المستشفيات للسؤال هناك لأن كل مستشفى لديه أقسام و فروع لتكوين الشبه طبي , و إن لم يكن هذا متواجدا في ولايتك يمكنك التوجه إلى مديريات وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات و إيداع الملف هناك .

عدد سنوات التكوين : يتلقى طُلاَّب الشبه طبي تكويناً مهنيا و نظريًّا مدته 3 سنوات لكل التخصصات . ماعدا تخصص القابلات الذي تدوم فترة التكوين فيه لخمسة سنوات , بينما يدوم تكوين تخصص مساعد التمريض للصحة العمومية سنتين فقط .

تخصصات الشبه طبي :

تخصص ممرض للصحة العمومية :  و هذا هو التخصص الذي عادة ما يكون القبول فيه أسهل من الآخرين و تكون عدد المناصب المفتوحة فيه أكبر من غيره , و تتلخص مهنة الممرض في تنفيذ إرشادات و متطلبات الطبيب , و الرعاية الجسمانية و النفسية و الإجتماعية و الروحية للمريض . كما يكون من ضمن أدواره أيضا تعليم الطبيب و شرح له موضوع مرضه و كيفية علاجه و خطته العلاجية و كيفية اتباعها  له هو و لأسرته و لبقية هيئة التمريض الذين يقعون تحت وصيته .
و هذا حسب القوانين التي تنظم عمله و مسئولياته اتجاه المريض تحت ترخيص لمزاولة المهنة .

آفاق الممرض :  يمكن للمرض في الصحة العمومية مواصلة تكوينه و له إمكانية التخصص في العديد من القطاعات و هي :
- التخدير
- غسيل الكلى
- الحروق
- طب الأطفال
- الأورام و الرعاية
- طب النفس
- العناية المركزة  و المساعدة الطبية الطارئة
- الرعاية الطبية المنزلية
- غرفة العمليات
- النظافة الصحية في المستشفى
و هذا لن يتم إلا بعد إجتهاد و إكتساب خبرة لأن كل هذه الميادين جد حساسة و تتطلب معارف طبية كبيرة و مستوى عالي.

المدلك الطبي : يقوم المدلك الطبي بدور يعمل على مساعدة المريض على إعادة إحياء القدرات الوظيفية لجسمه طبيعيًّا  , عبر سلسلة علاجية للعديد من المشاكل الجسدية مثل الإلتواء و الشلل الجزئي و صعوبة التنفس .....الخ
كما يقوم بتقديم النصائح للمرضى و يقدم لهم الإرشادات اللازمة للحفاظ على النظافة و على اللياقة البدنية .
ويكون التدليك الطبي لأغراض علاجية أو وقائية و يتم بتقنيات يدوية أو بواسطة أدوية و معدات خاصة .
كما يمكن للمدلك الطبي أن يزاول مهامه داخل المستشفى في قسم التأهيل البدني أو الخدمات الطبية الرياضية كما يمكنه أن ينشىء عيادته الخاصة في العلاج الطبي .
يمكنه أيضا مزاولة مهامه في المنتجعات الصحية و العمل لإعادة التأهيل الرياضي في النوادي الرياضية .

المخبري : تتلخص وظيفته في القيام بالتحاليل الطبية المختلفة , و هذا في قسمه الخاص " المخبر "
مشغل أجهزة التصوير الطبي : يشتغل المكوَّن هنا في قسم الراديو و السكانار و IRM و التصوير الإشعاعي و الطب النووي .

القابلات : هذا التخصص مفتوح فقط للإناث حيث ستكون مهمتهم تتلخص في توليد النساء الحوامل و رعايتهن , و تكمن مهمتها الرئيسية في متابعة الحامل و رصد حالات الحمل العادية و الكشف عن الحالات الخطيرة كما تقوم أيضا بالمراقبة المستمرة لحالة الحامل في المستشفى و كذلك توفير الرعاية الصحية و النفسية اللازمة للحامل قبل و أثناء و بعد الولادة , كما تهتم أيضا برعاية الرضيع المولود الجديد و يمكنها كذلك تقديم خدمات للأسرة فيما يتعلق بالتوعية خصوصا للنساء في سن الإنجاب.

الأولوية لإختيار التخصصات في الشبه الطبي لا يكون سوى لأصحاب المعدلات الأولى و عند إستنفاذهم يتم توجيه الباقي إلى التخصصات المتبقية .

تخصص مساعد التمريض للصحة العمومية : تتلخص مهمة مساعد التمريض للصحة العمومية في تقديم العناية الطبية حسب الإرشادات و الخطة العلاجية تحت إشراف الممرض , و يكون على مسؤوليته تأمين حاجات المريض النفسية و الجسدية و الإجتماعية , و حماية المريض و ضمان سلامته و كذلك التواصل الفعال مع المرضى و عائلاتهم و الفريق الصحي , كما يكون عليه توثيق المعلومات عن المريض بدقة و حسب القوانين المرعية لهذا الإجراء .

نظام التدريس  - بالجزائر - :
يتم التدريس في الجزائر باللغة الفرنسية ,  و يوجد محاضرات و أعمال موجهة و أعمال تطبيقية مثل ماهو معمول به في الجامعات , إتباع  نظام LMD  , يجتاز الطالب إمتحانات كتابية و تطبيقية , أما بالنسبة للمنحة فهي 4000 دج  , أما الأجور فتنطلق من 35000 دج كأجر قاعدي و 15000 دج كمنحة المردودية و التي تختلف حسب الأصناف و هي تقدم كل ثلاث أشهر تصل لغاية 35000دج .  أما بالنسبة للقابلات فتنطلق أجورهن من 45000 دج ك أجر قاعدي .

تعديل المشاركة
author-img

Taher

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    تم الكشف عن مانع الإعلانات

    الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️