اهلاً و مرحباً بك في موقعنا
ادعمنا بالأشتراك في القناة وانضم الينا
•••••••••••••
U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخر الأخبار

طرق رائعة لتحسين مهارة الكتابة فى اللغة الإنجليزية

الكثير منا قد يعاني عند الكتابة باللغة الإنجليزية  English writing، وقد يبدو الامر في بعض الأحيان شاق وليس بالسهولة المتوقعة ومن هنا قد يرى البعض منا أن هذا أصبح تحدي حقيقي لتحسين وتطوير مهارة الكتابة، وتعتبر مهارة الكتابة من أهم المهارات التي يحتاج اليها المتعلم أو دارس اللغة الإنجليزية، ولا غنى عنها بجانب مهارات أخرى مثل القراءة والاستماع والتحدث حتى تصل الى مرحلة متطورة ومتميزة في التعلم، حتى تصل الى الاحتراف

وقد ستخم الكتابة في حياتنا اليومية، في ابسط الأشياء فمثلا عند كتابة رسائل بالشات أو نشر بوست أو تعليق عند الكتابة في منصات التواصل الاجتماعي، حتى في العمل عندما ترسل ميل وتحضير مقدمة خاصة بوظيفتك …. بالتالي الكتابة لا تقتصر فقط عن دراسة الإنجليزية واجتياز الاختبارات مثل التوفل والتويك …وغيرها بل أصبحت جزء من حياتنا اليومية
ولكن السوال ماذا نفعل لتحسين مهارة الكتابة بالإنجليزية؟
في هذه المقالة سوف نشارككم بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في تحسين الكتابة باللغة الإنجليزية، فلا تقلق الامر ابسط مما تتخيل، لكن الامر قد يحتاج شيء من التنظيم والممارسة والاستمرارية لتحقيق أفضل النتائج.
  1. تكوين سياق قوى مع جديد المفردات والعبارات
من الناحية العلمية إذا تم ادخال معلومات جديدة على الخلايا العصبية من المخ تتكون في إطار خلايا عصبية جديدة لاستقبال تلك المعلومات او المفردات الجديدة لكنها معرضة للفقدان أو النسيان وهذه بطبيعة البشر، ولكي نحافظ عليها من النسيان وعدم القدرة على استرجعها مرة أخرى في الوقت المطلوب استخدامها، يجب ان نكوّن علاقة قوية بين المفردات الجديدة التي تم الحصول عليها في سياق معين بشكل قوى للحفاظ عليها.
فمثلا عندما تتعلم تعبير او كلمة جديدة يمكنك إدخالها في أكثر من جملة، تعرف على حروف الجر التي تتعلق بها والتي قد تعطى معنى جديد، والأفضل من ذلك لو في إمكانية لاستخدامها في حياتك اليومية بشكل مستمر يكون بالفعل شيء رائع! للحفاظ عليها وتكون راسخة في الذهن بشكل قوى.
  1. التدريب على الكتابة بشكل بسيط
لتحسين مهارة الكتابة لديك يجب أن تبدأ بكتابة أشياء بسيطة وليست معقدة وأن تتدرج بمستواك من المبتدئ الى المتوسط الى المتقدم، والاهم أنك لا تستعجل النتائج، في البداية انت لست بحاجة إلى كتابة رواية مثلا لكن يمكنك التدريب على كتابة أمور بسيطة وصغيرة حتى تستطيع الاستمرار.
ولكن البعض قد يرى هذا الامر قد يشعره بالملل، لكن في الحقيقة انت تفعل ذلك أكثر من مرة بشكل مستمر وذلك من خلال كتابة بعض الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة أو منصات التواصل الاجتماعي والتعليقات على المنشورات التي ترسلها الى أصدقائك أو رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى زملائك في العمل، ربما تقضى وقتا أطول في الكتابة باللغة الإنجليزية كل يوم وأت لاتشعر.
فالكتابة لا تعنى مجرد أنك تجلس وتكتب عشر صفحات أو حتى صفحة واحدة، لإن ممارسة الكتابة قد تأخذ أشكال مختلفة ليس بالضرورة تأخذ الشكل التقليدي المعتاد عليه، تخيل أن مجرد كتابتك منشور على الفيس بوك أو انستجرام …أوغيرها كل يوم باللغة الإنجليزية هو بمثابة خطوة جيدة لتحسين مهارة الكتابة لديك ولا تقلل من أهمية ما كتابته حتى لو بضع جمل قصيرة كل يوم.
  1. الدقة واستكشاف الاخطاء
الدقة عامل في غاية الأهمية لتحسين الكتابة لديك لأنه ببساطة كلما ازدادت معدل الدقة لديك كلما قلت أخطاؤك، وقد يتوقف (الدقة) هذا الامر على الممارسة والقدرة على الاستمرارية، تخيل معي انه بمجرد كتابة كلمة على الورق، أو رسالة كتابتها( على احد مصات التواصل الاجتماعي)  يمكن للآخرين رؤية ما كتبته وبالتالي يمكن للجميع الحكم عليك لأن أخطائك واضحة جدا خالية من الدقة.
كما اختيارك للقواعد واقتناء كلماتك مهمة جداً، بالإضافة الى وجود شخص ما يقوم بمراجعة ما كتبته ومساعدتك في تحسين الكتابة لديك أمر مفيد للغاية، ويمكن أن يكون ذلك جزءا من تجربة التعلم الخاصة بك لتحسين مهارة الكتابة، فالأمر لا يتعلق فقط بإزالة الأخطاء، بل العلاقة بكيفية التصحيح وفهم الأخطاء التي ارتكبتها، حتى لا تكررها مرة أخرى.

  1. القراءة
تعتبر القراءة هي واحدة من أفضل الطرق للتعرف على هياكل وتنسيقات الكتابة المختلفة التي يمكنك استخدامها في كتاباتك لذلك اهتم بالقراءة وتعرف على الكُتّاب الآخرين، وتعرف على نوع اللهجة التي يستخدمونها بلغتم؟ كيف ينظمون كتاباتهم؟ أيضا لاحظ المفردات التي اختاروها. هل هي رسمية أو غير رسمية في هذا النوع من الكتابة.
كما يمكنك التدريب على محاكاة كاتب معين تحب ان تقرا له او أحد المدونين المفضلين لديك، مع الوضع في الاعتبار أنك تقلد ولا تنسخ او تنقل المقال او الجزء الذي تريد كتابته كما هو، لكن عليك باستخدام الكلمات والأفكار الخاصة بك.
لا شك ان القراءة ستساعدك بالتأكيد على تحسين كتابتك، وتعكس كل الأفكار وطرق الكتابة المختلفة عندما تقوم بكتابة أي شيء.
  1. فكّر باللغة الإنجليزية
التفكير باللغة التي تكتب بها جزء هام وضروري لتحسين كتابتك لأنها ببساطة تنعكس على ما تكتبه، لذلك إذا كنت تكتب باللغة الإنجليزية، فعليك التفكير بهذه اللغة وليس بلغتك الام، والسبب في ذلك ان هناك العديد من القواعد والمفردات والتعبيرات التي لا تترجم بشكل حرفي لإعطاء المعنى الصحيح، لذلك من المحتمل إذا فكرت عند الكتابة بلغتك الام ثم تحاول الترجمة الى الإنجليزية فمن المتوقع أن ينتهي بك الامر الى ارتكاب أخطاء لذلك حاول ان يكون عقلك جاهز بالتفكير باللغة الإنجليزية.
فعليك التفكير في كل كلمة أو عبارة ترغب في كتابتها باللغة الإنجليزية، قد يبدو هذا الامر ليس سهلا! ولكن يتطلب الامر التدريب المستمر وكلما تعودت عليه أصبح الامر أكثر سهولة.
  1. الاستفادة من ارتكاب الاخطاء
قد يكون ارتكاب الأخطاء شئ مزعج للبعض منا ولكن في الحقيقة له جانب إيجابي إذا تعرفنا على هذا الخطأ وتم اجتيازه وتحويلة من نقطة ضعف الى مصدر قوة لاستكمال مسيرة التعلم، وهذا الامر ينطبق على تحسين مهارة الكتابة، عليك التحلي بالهدوء إذا ما كثرت اخطاؤك في المحاولات الأولى عند الكتابة، وتعتبر هذه الأخطاء مهما كان عددها من أفضل الطرق للتعلم ولتحسين مهارات الكتابة وكافة المهارات الأخرى في المستقبل.
واستفد بما قمت بكتابته حيث يمكنك التحقق من صحته وتحريره وإعادة كتابته مرة أخرى إذا لم تكن متأكدا من الصياغة التي استخدمتها من قبل لديك العديد من الخيارات لمساعدتك في تصحيح أخطائك أن تسأل مدرسا او متحدثا أصليا، كما يمكنك مطالبة أحد الأصدقاء بقراءة كتابتك وتقديم بعض النصائح لك، ولكن إذا كنت لوحدك أو كنت تشعر بالخجل أو القلق قليلا من مشاركة كتاباتك، يمكنك الاستعانة ببعض الادوات او البرامج الموجودة على شبكة الانترنت لتساعدك على رؤية الأخطاء التي ترتكبها وتعطيك اقتراحات لتحسينها سواء كانت أخطاء املائية أو نحوية.
لذلك لا تخاف من ارتكاب الأخطاء، فكلما زادت الأخطاء التي ترتكبها كلما زادت فرصك لتحسين كتابتك بشكل أسرع وأفضل.
  1. وجود شخص ما يساعدك على الكتابة
دائما عدما يكون شخص يرفقنا في عمل أي شيء سواء في الدراسة او العمل والسفر او الهوايات بيكون له حافز قوى لدينا لاستكمال الهدف دون ملل والاحساس بالوحدة مما يجعلنا نشعر بنوع من الإحباط ولا نمضي خطوة الى الامام.
لذلك وجود صديق أو شخص ما يشجعك ويمد لك العون لتحسين الكتابة ويقدم لك الاقتراحات والنصائح، وبالطبع لا يشترط ان يكون معلما او ليس مجرد صديق يقرأ كتاباتك من أجلك، لكن المقصود ان يكون شريك في الكتابة (شخصا يحاول أيضا تحسين كتاباته) ومشاركة كتاباتكم لبعضكم البعض لتبادل الآراء بالإضافة الى العثور على الأخطاء وتصحيحها وتعد طريقة ممتازة ولها تأثير إيجابي وفعّالة لتحسين قدراتك وتعزيز مهارة الكتابة لديك.
تعزيز مهاراتك يحتاج دائما يحتاج الى الاستمرارية والمثابرة والتدريب بشكل يومي ويمكنك تخصيص وقت معين لتطوير مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث هي عناصر تكمل بعضها البعض لتعلم اللغة الإنجليزية.

تعديل المشاركة
author-img

Taher

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    تم الكشف عن مانع الإعلانات

    الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️