U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص تينهينان الملكة الأمازيغية الجزائرية لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
نواصل معكم النشر:مذكرات،كتب مدرسية،دروس،فروض وإختبارات، تحضر للدروس
الخاصة بالنسة اولى متوسط لنقدم لكم في هذا الموضوع

تحضير نص تينهينان .. الملكة الأمازيغية الجزائرية لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس

اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني


أتمنى مشاركته  لتعم الفائدة على الجميع



موقع الطالب الجزائري موقع تعليمي يهدف إلى تقديم كل ما يحتاجه التلميذ الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج فروض و إختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة و المناهج و كذلك آخر أخبار التربية و التعليم، كل ذلك من أجل مساعدة التلاميذ الجزائريين على تحسين نتائجهم الدراسية و رفع المستوى التعليمي في الجزائر بصفة عامة.

النص مكتوب (للنسخ)
السند:
«تِينْ هِينَان » هي مَلِكَةُ قَبَائل الطَّوارِق، وقَد حَكَمَت فِي القَرنِ الخَامِسِ المِيلاَدِي، وإليها يستَنِدُ هؤلاءِ القَوْمُ في تنظيمِهِم الاجْتِمَاعيِّ الّذي كان يستمِدُّ السُّلطة – آنذاك – من حِكْمَةِ المَرْأَةِ.
تُثْبِتُ الأسَاطِيرُ والآَثَارُ أنَّهَا ملكة متفرّدة، كَانت تُدَافعُ عنْ أرضِهَا وشَعْبِهًا ضِدَّ الغُزَاةِ الآخَرِينَ مِن قَبَائل النِّيجر ومُورِيتانيا الحَالِيَّة وتْشَاد. وقَد عُرفَ عَنها أنَّها صَاحِبَةُ حِكْمَةٍ وَدَهَاءٍ، نُصِّبَت مَلِكَةً بِسَبَبِ إمكاناتها وقُدُراتها الخَارِقَةِ لِلْعَادَةِ. وتَقُولُ الرِّوايات التّاريخيّة بأَنَّ اسمهاَ مُرَكَّبٌ مِن جُزأين (تين) (وهينان) وهي لَفْظٌ من لَهْجَةِ «التَّمَاهَاك» القَدِيمةِ وتَعْنِي بالعربيَّة [ ناصِبَة الخِيَّام ].
قِيَّمٌ نَبِيلَةُ مِثْل العَدْلِ والصَّفْحِ والرَّحْمَةِ وَسَدَاد الرَّأيْ وَحُسْنِ التَّدْبِيرِ، كُلُّها قِيمٌ غَرَسَتِ الفَضِيلَةَ في صَحْراء الجَزَائر، فَخَلد ذِكرُ «تينْ هِينَان » وذَاعَ صيْتُها في مُخْتلف البِقَاعِ
قَدِمَت «تِينْ هِينَان » ذاتَ يوم مِن منْطِقَة «تافيلالت » الوَاقِعةِ بالجَنُوبِ الشّرْقِيِّ للمغْرِبِ الأَقْصىَ، مُمْتَطِيةً رَاحِلَةَ نَاقَتِهَا البيضَاءَ وبِرفْقَةِ خَاِدمَتِها «تَاكَامَات » وَعَدَدٍ مِن العَبِيدِ لِتَسْتَقِرَّ بِقَافِلتَهَا الصَّغِيرَةِ فِي منْطَقَة «الأَهْقَارِ» الجَبَليّةِ على نَحْو أَلْفيْ كلم جَنُوب العَاصِمَة الجَزَائريّة.
شَيّدَت صَرح مَملَكَتِها بمَنطِقَة «الأهقار »، وأَدْخَلَت تَقَالِيدَ جَدِيَدةً على المُجْتَمَعِ مِنْهَا على الخُصُوصِ العَملَ، وتَخْزين الخَيرَات لِوَقْت الشِّدَّةِ والاستعْدَادِ الدَّائِمِ لِقَهْرِ الغُزاة القَادِمينَ من الشَّمال. ويُرْوَى بأنَّ «تِينْ هِينَان » حَكَمَت عَدَدًا كَبيرًا مِن القَبَائِلِ تَنْحَدِرُ مِنْهًا جَمِيعُ قَبَائِل الطَّوَارق الحَاليّةِ في بُلْدَانِ الصَّحْرَاء الكُبرى الإفريقيّة.
وَنَقَلَ كِتَابُ العَلاَّمَةِ ابنِ خَلْدون أَنَّ ابنَهَا «هُقَارَ » الذي أُطْلِقَ اسمُهُ على المنطقَةِ كُلِّهَا فيما بَعْد كانَ أَوَّلَ من غَطَّى وَجْهَهُ، فَتَبِعَهُ القَومُ وَظَلُّوا على تِلْكَ اْلحَالِ إلى اليَوْمِ. وقد أَثْبَتَت التَّحْلِيلاتُ أَنَّ الهَيْكَلَ العَظْمِي » لتين هينان » يَعُودُ لِلْقَرْنِ اْلخَامِسِ الْمِيلادَيِّ وَهو مَا يَعْنِي أَنَّ » تِنْ هِينان » لمْ تَكُن مُسْلِمَةً كَماَ يُشَاعُ، لأنَّ الإِسْلامَ لَمْ يَبْلغْ تِلْك المنطقَةَ إلاَّ فِي القَرْنِ السَّابِعِ المِيلادِي.
مريم سيدي علي مبارك بتصرف(رجال لهم تاريخ متبوع بنساء لهن تاريخ) دار المعرفة 2010
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص107

شرح الكلمات الصعبة: أفهم كلماتي :
يستند : يعتمد.
الخارقة : غير العاديّة.
الصفح : العفو والتّسامح.
سداد الرّأي : الرّأي المصيب من الصّواب والاستقامة.
ذاع صيتها : اشتهرت وعُرِفت.
ممتطية : راكبة.
القافلة : الرفقة الكثيرة الرّاجعة من السّفر أو المبتدئة به (ج قوافل).
راحلة : الرّاحلة من الإبل هي الصّالحة للحمل والأسفار (ج رواحل).
الفكرة العامة :
تين هينان الملكة الامازيغية التي وحدت الساحل الافريقي سيطرت بسياستها على المنطقة و حكمت العديد من القبائل
الأفكار الأساسية:
 كفاح الملكة الأمازيغيّة تين هينان في سبيل إنشاء مملكتها.
مسيرة ملكة الطّوارق الحافلة بالمغامرات
القيمة التربوية :
غابت تين هينات و بقيت اثارها تشهد على انها امراة كانت مثل شمس الصباح اشرقت في صحراء الجزائر ذكرها الباحثون و العلماء في كتاباتها و نسجت حولها قصص و حكايات
نقد النّص :
نوع النّص : من أدب التّراجم والسّير .
نمطه : سرديّ.
المضمون :أفكار النص
التّعريف بالملكة الأمازيغيّة.
أهمّ صفاتها ومميّزاتها
سعيها لإنشاء مملكتها وفق تقاليده الخاصّة.
وفاتها على غير الإسلام.
القيم المستفادة :
لا يعترف التّاريخ بالجنس بل بالمنجزات . من أراد الخلود فليخدم وطنه .
التّخطيط المحكم سر النّجاح.
لكل جنس عظماؤه .


ملاحظة : في حالة وجود خطأ أو عطب ، او اضافة لقائمة الدروس نرجوا عدم التردد في التواصل معنا
وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في هذا الموضوع ولامقصرا في حقكم، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .لا تحرم زملائك و أصدقائك من فائدة هذا الملف و أجرك على المولى عزوجل ، شارك الملف لجميع أصدقائك



نحتاج دعاءكم لنا بحسن الخاتمة
الاسمبريد إلكترونيرسالة