U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الاسكندر الأكبر لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
نواصل معكم النشر:مذكرات،كتب مدرسية،دروس،فروض وإختبارات، تحضر للدروس
الخاصة بالنسة اولى متوسط لنقدم لكم في هذا الموضوع

تحضير نص الاسكندر الأكبر لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس

اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني


أتمنى مشاركته  لتعم الفائدة على الجميع



موقع الطالب الجزائري موقع تعليمي يهدف إلى تقديم كل ما يحتاجه التلميذ الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج فروض و إختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة و المناهج و كذلك آخر أخبار التربية و التعليم، كل ذلك من أجل مساعدة التلاميذ الجزائريين على تحسين نتائجهم الدراسية و رفع المستوى التعليمي في الجزائر بصفة عامة.

النص مكتوب (للنسخ)
السند:
الإسكندرُ الأكبرُ، أو الإسكندرُ المَقْدُوني، من الشّخصِياتِ العبقريّةِ الفذّة الّتي يندر أَنْ يوجَدُ مثلها، في تاريخِ الإنسانيّةِ، ولِمَ لا، وكَان أوّلَ مَن نَادَى بمبدإ (الدَّوليّة) فيا يتعلَّقُ بالبشرَ أجْمَعن.. وسَعَى إلى إلغاءِ الحدودِ بنَ الدّول..
وتَمكَّنَ مِن تَشْيِيدِ إمبراطوريته الّتي امتدّت مِن مَقدُونيا غرْبًا حتّى آخر حُدُودِ الهِنْدِ شَرْقاً، لَمْ يَعِشْ أَكْثرَ مِن ثَلاَث وثلاثينَ سَنة، إِذَا صَحَّ تاريخُ ولَادتِهِ عام 356 ق.م وتاريخ وفاته 323 ق.م.
ولم يكن همُّ الإسكندر محصُوراً في الاستيلاءِ علىَ مساحاتٍ شاسعةٍ من الأراضِ، بل كانَ يهدفُ إلى إصلاَحِ البلادِ التّي يدخلُهَا ونشرِ الثّقافةِ اليونانيّةِ فيها ومعاملة أَهْلِها نفس مُعاملة اليُونانيّين.. فكانَ يشرْكُهم في إِدَارَةِ البلادِ ويعاقبُ عَلَنًا كلَّ يوناني يُسيء استغلالَ سُلطتِه.
وكانَ الإسكندرُ يقْي وقتًا طوياً في كتابةِ التقارير، الّتي كانَ يَبْعَثُ بِها باستمرارٍ إلى معلِّمِه وأستاذِه الفيلسوف اليونَانيّ (أرسطو)، كانت هذه التّقَاريرُ تَشْملُ مختلفَ العلُومِ والفنونِ والحِرَفِ والصِّناعاتِ، التي كانَ يُصَادفُها الإسكندر في كَافَّةِ المدنِ التي يدخلُهَا، وكانَ يعاونُه في كتابةِ هذه التّقارير مَجموعةٌ ممتازةٌ من العلَماَءِ الّذينَ يصْحبونَهُ دائماً، وكانَ عَدَدُ هذه المجموعةِ من العلماءِ يزدادُ دائماً إذْ كان يَضُمُّ إليهم علاءَ آخَرينَ من كلِّ بلدة يدخلُهَا.
كانَ الإسكندرُ يقولُ إن العلومَ والآدابَ والفنونَ لا وَطَنَ لَهَا إذ يَجِبُ أن تعُمَّ كافَّةَ المجتمعاتِ البشريةِ. فالجهلُ في رأيه هو ألدُّ أعداءِ الإنسانِ.. وهو الّذي يدفعُهُ إلى الظُّلْمِ والقَسْوةِ والأنانيّةِ.
يقولُ بعضُ المؤرِّخين إنّ الإسكندر بعد أن تَكَلَّلَت غَزَواتُه بالنَّصرْ وفَتْحِ مشرِقِ الأرضِ، كانَ يرَنْوُ بِبَصرَهِ نحوَ بقيّة شمالِ إفريقيا و البلاد و التي كانت تقعُ غربَ مصرَ.. كانت آمالُه لا تكادُ تعرفُ حُدودا،ً ولكنّه أصُيبَ بالحمّى، وكان جسْمُه القَويُّ قد أصُيبَ بالإنهاكِ الشّديدِ، فلمْ يتمكّنِ من مقاومَةِ المَرَضِ أكثرَ من أَحَدَ عَشرَ يَوْمًا..
محمد كامل حسين المحامي
عباقرة خالدون (الإسكندر الأكبر)


الفكرة العامة :
أهم محطات حياة الإسكندر الأكبر.
المغزى العام :
قال الاسكندر الاكبر : تذكروا … إن مصير الجميع سيتحدد على أساس تصرف كل فرد منكم.

ملاحظة : في حالة وجود خطأ أو عطب ، او اضافة لقائمة الدروس نرجوا عدم التردد في التواصل معنا
وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في هذا الموضوع ولامقصرا في حقكم، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .لا تحرم زملائك و أصدقائك من فائدة هذا الملف و أجرك على المولى عزوجل ، شارك الملف لجميع أصدقائك



نحتاج دعاءكم لنا بحسن الخاتمة
الاسمبريد إلكترونيرسالة