U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية ( فهم المنطوق ) السنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
نواصل معكم النشر:مذكرات،كتب مدرسية،دروس،فروض وإختبارات، تحضر للدروس
الخاصة بالنسة اولى متوسط لنقدم لكم في هذا الموضوع

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية ( فهم المنطوق ) السنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

أتمنى مشاركته  لتعم الفائدة على الجميع



موقع الطالب الجزائري موقع تعليمي يهدف إلى تقديم كل ما يحتاجه التلميذ الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج فروض و إختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة و المناهج و كذلك آخر أخبار التربية و التعليم، كل ذلك من أجل مساعدة التلاميذ الجزائريين على تحسين نتائجهم الدراسية و رفع المستوى التعليمي في الجزائر بصفة عامة.
النص مكتوب (للنسخ)
السند:
قِصَّةُ الألْعَابِ الِّريَاضِيَّةِ
إِذَا دَرَسْنَا تَارِيخَ الشُّعوبِ الْأُولَى، تَبَينَّ أَنَّ نَشَاطَها الْأسَاسي كَانَ مُنْصبًّا عَلىَ الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ؛ كَماَ يتَّضِحُ أَنَّ هَذِهِ الشُّعوبَ مَارَسَتْ بَعْضَ الْأَنْشِطَةِ الْبَدَنِيَّةِ، للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها. وَقَد يُعْتَبَرُ الرّقْصُ مِنْ أَبْرَزِ هَذِهِ النَّواحِي التّعْبيريّةِ.
وَ كَانَتْ بَعْضُ هذه الرَّقَصَاتِ تُؤَدّى في الْحَفَاتِ الدّينِيّةِ وَأُخْرى تُؤَدّى لِلْحَرْبِ وَ لِلنّصرِ، وَ أُخْرى لاَ غَايَةَ لها سِوى الْمَرَحِ واللّهْوِ والتّْرَويجِ. وَإِضَافةً إِلى الرّقْصِ ظَهَرَت بَعْضُ الْأَلْوَانِ الْأُخْرى مِنَ النَّشَاطِ الْبَدَائيّ عِنْدَ الشّعُوبِ الْأُولَى، مِثْلَ سِبَاقَاتِ الْجَري والْمُصَارَعَةِ واسْتِخْدَامِ الْأَقْوَاسِ والْحِرَابِ، والْمُلاَكَمَةِ، والتّسَلُّقِ، والرِّمَايَةِ، و السِّبَاحَةِ، وَبَعْضِ أَلْعَابَ الْكُرَةِ.
وَ قَدْ ظَهَرَتْ في نُقوشِ مَقَابِرِ قُدَمَاء الْمِصْرِيّينَ، صُوَرٌ وَرُسُومٌ مُتَعَدّدةٌ عَلىَ  اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ، و وَلَعهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنِّي؛ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ عَلىَ أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعِصيِّ، وَاسْتَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَالَ.
وَتَرْجعُ التّْربِيَةُ الرِّياضِيَّةُ الْحَدِيثَةُ في مَبَادِئها إلى الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ حَيْثُ كَانَتْ  جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّْربِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ، الّتِي تَهْدِفُ إِلَى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي، لِكيْ يُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ. واعْتَبرَوا وِحْدَة الإنْسَانِ أَنْ تكونَ مُثلّثًا مُتَسَاوِي الْأَضْلاعِ، قاعِدَتُهُ الْجِسْمُ وَضِلْعَاهُ يُمثّلانِ الرُّوحَ وَالْعَقْلَ.
مِنْ ذَلِكَ نَرَى أَنَّ التّْربِيَةَ الرِّياضِيَّةَ الإِغْرِيقيَّةَ، كَانَتْ عَامِاً هَامًّا في لِيَاقَةِ الشّعْبِ وَحَيَوِيَّتِهِ، اتّخَذَها وَسِيلَةً لِلْحُصولِ عَلىَ الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ، وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَ تَرْبِيَةِ الْقوَامِ الرّشِيقِ، وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلق الْكَرِيم.
أحمد قصاب
تحضير نص قصة الألعاب الرياضية ( فهم المنطوق ) لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس:
أسئلة فهم النص:
س_ بِمَ كَانَتْ مُهْتَمَّةً الشُّعُوبُ الأُولَ؟
ج _ الشُّعوبِ الْأولى، تَبَنَّ أَنَّ نَشَاطَها الْسَياسي كَانَ مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ
س_ وَهَلْ مَارَسَتْ  بعض الأنشطة الرياضية ؟ وكيف ؟
ج _ مَارَسَتْ بَعْضَ الأنشِطَةِ الْبَدَنِيَّةِ، للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها. وَقَد يُعْتَرَ الرّقْصُ مِنْ أَبْرَزِ هَذِهِ النَّواحِي التّعْبيريّةِ.
س_ هَلْ اهْتَمَ قُدَمَاءُ المِصْريِينَ بِالِرّيَّاضَة؟ عَلِّلْ إِجَابَتَكَ مَعَ تَقْدِيمِ أَمْثِلَةٍ عَلى ذَلِكَ.
ج _ نعم ظَهَرَتْ في نُقوشِ مَقَابِرِ قُدَمَاء الْمِصْريّنَ، صُوَرٌ وَرُسُومٌ مُتَعَدّدةٌ على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ، ووَلَعَهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنِّي؛ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعصِيِّ، وَاسْتَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَال
س_ إِلاَمَ تَرْجَعُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الحَدِيثَةُ فِي  أُصُولِهَا وَمَبَادِئِهَا؟ وَكَيْفَ؟
ج _ الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّرْبِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ، الّتِي تَهْدِفُ إلى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي،  ليُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ. واعْتَرَوا وِحْدَة الإنْسَانِ أَنْ تكونَ مُثلّثًا مُتَسَاوِي الأضْلاعِ، قاعِدَتُهُ الْجِسْمُ وَضِلْعَاهُ يَمثلّانِ الرُّوحَ وَالْعَقْلَ.
س_ إلاَمَ كَانَتْ تَهْدِفُ التَّر بِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الإغْرِيقِيَّة؟
ج _ وَسِيلَةً لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ، وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَتَرْبِيَةِ الْقِوَامِ الرّشِيقِ، وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلق الْكَرِيم.
شرح المفردات :
منصبّا : مركّزا.
الحراب : جمع : الحِربة، و هي آلة للحرب من الحديد فصيرة محددة و تقع على رأس الرمح عادة.
ولعهم : حبهم، شغفهم.
النّبال : السهام.
الفكرة العامة:
-  ممارسة الرياضة والنشاط البدني مفيد جداً لأجسادنا وفوائدها تتجاوز بكثير مجرد الحفاظ على الوزن.
-  للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية .
الأفكار الأساسية :.
1.  حديث الكاتب عن مختلف الرقصات التي كانت تؤديها الشعوب القديمة حسب كل مناسبة.
2.  النقوش و الرسوم دلائل على ممارسة الشعوب القديمة للرياضة.
3.  نظام التربية الرياضية أصله يوناني و هدفه تنمية الفرد من كل النواحي.
4.  أهمية التربية الرياضية و مساهمتها في تحسن ظروف معيشة اليونانيين.
المغزى العام:
-  لا يمكن الحصول على عقلٍ سليم بلا جسمٍ سليم، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليم إلا بالرياضة!
-  لممارسة التمارين الرياضية أهمية خاصة في سن الطفولة والشباب حيث أن الجسم في نمو مستمر، فهو يحتاج إلى الرياضة للتأكد من أن العضلات والعظام والقلب والرئتين .


ملاحظة : في حالة وجود خطأ أو عطب ، او اضافة لقائمة الدروس نرجوا عدم التردد في التواصل معنا
وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في هذا الموضوع ولامقصرا في حقكم، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .لا تحرم زملائك و أصدقائك من فائدة هذا الملف و أجرك على المولى عزوجل ، شارك الملف لجميع أصدقائك
الاسمبريد إلكترونيرسالة