U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
نواصل معكم النشر:مذكرات،كتب مدرسية،دروس،فروض وإختبارات، تحضر للدروس
الخاصة بالنسة اولى متوسط لـــــــــ نقدم لكم في هذا الموضوع
تحضير درس زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني
 السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

أتمنى مشاركته  لتعم الفائدة على الجميع



موقع الطالب الجزائري موقع تعليمي يهدف إلى تقديم كل ما يحتاجه التلميذ الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج فروض و إختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة و المناهج و كذلك آخر أخبار التربية و التعليم، كل ذلك من أجل مساعدة التلاميذ الجزائريين على تحسين نتائجهم الدراسية و رفع المستوى التعليمي في الجزائر بصفة عامة.

النص مكتوب (للنسخ)
السند:
زراعة الفضاء بالنباتات
فِي بَعَثَاتِ رُوَّادِ الفَضَاءِ في المُسْتَقْبَلِ القريبِ خَاِرجَ مَدَارِ الأَرْضَ، سَوْفَ يَكُونَ مِن الضرورِيِّ زَرَاعَة المَحَاصِيلِ الغِذَائِيَّةِ فَرِحْلَةٌ فَضَائِيَّةٌ إلى كَوْكَبِ المَرِّيخِ قَدْ تَسْتَغْرِقُ عَامًا على الأَقَلِّ، سَيَكُونُ مِنَ الصَّعْبِ مَعَهَا حَمْلُ احتيَاجَاتِهِم مِنَ الطَعَاِم التِي تَكْفِيهِم لِمِثْلِ تِلْكَ الفَترَاتِ الطَّوِيلَةِ لِذَلِكَ فَسَوْفَ تَتِمُّ زِرَاعَةُ الْمَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّة على مَتن المَرْكَبَاتِ الفَضَائِيَّةِ وعلى سَطْحِ القَمَر وَاْلكَوَاكِبِ.
وَنَقُولُ إِنَّ ذِلَك سَيَتِّمُ في المُسْتَقْبَلِ القَرِيبِ لِلْغَايَةِ، لِأنَّهُ مُنْذُ حَوَالِي عَشرَةِ أَعْوَامٍ وَحَتَّى الآنَ تَمَّ اخْتِبَارُ زِرَاعَةِ النَّبَاتَاتِ بِاْلفِعْلِ في مَحَطَّةِ الفَضَاءِ الدَّوْلِيَّةِ، والْيوم، وَبِدَاخِلِ غُرْفَةٍ مُجَهَّزَةٍ تُسَمَّى «لادَاَ »، تَمَّ تَطْوِيرُهَا في مُخْتَبرَاتٍ فَضَائِيَّةٍ أَمْرِيكيّة وَ رُوسيّة،ٍ تَّمتْ زِرَاعَةُ عَدَدٍ مِنَ المَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ مثل القَمْحِ والبَازلَاء ، الّتي نَمتْ في الفَضَاءِ دُونَ أيِّ آثَارٍ جَانِبِيَّةٍ مَلْحُوظَةٍ. كَما تَّمت تَجْرِبَةُ زِرَاعَةِ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ على سَطْحِ اْلقَمَرِ، وَكَوْكَبِ المَرِّيخِ بِتِقْنِيَّةِ الزِّرَاعَةِ المَائِيَّةِ، وتكُونُ النَّبَاتَاتُ قَادِرَةً على النُّمُوِّ مِنْ دُونِ تُرْبَةٍ حيثُ يَتِمُّ تَزْويدُهَا بالمَاءِ والعَنَاصِر الغِذَائِيَّة اللاَّزِمَة لَهَا في صُورَةِ سَائِلَةٍ، (تَمامًا كَماَ نَفْعَلُ حِينَ نَضَعُ وَرْدَةً في كُوبٍ مُمْتَلِئٍ بالمَاءِ)، وَمِنَ السَّهْلِ أَنْ تَحْصلَ تِلْكَ النّباتاتُ على مَا تَحْتَاجُهُ مِنْ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، التي تَصِلُ إلى جَمِيعِ أَنْحَاءِ كَوْنِنَا الوَاسِعِ.
على مُسْتَوَى المرّيخ يُوجَد غلافٌ جُوِّيٌّ يُوفِّرُ حِمَايَةً كافيَّةً لِتِلْكَ النَّباتَاتِ، وبالإضَافَةِ لِلْحِمَايةِ فسوفَ نَقُومُ بِتَوْلِيدَ غَازِ الأُكْسِجِين اللاّزِمِ لِلْحَيَاةِ (نَحْنُ نَعْرفُ أَنَّ النَّبَاتَاتِ بِشَكْلٍ عَامٍ تَتَغَذَّى بِطَرِيقَةٍ عَكْسِيَّةٍ لِلْإنْسَان، أَيْ أنّها تْمتَصُّ ثَانِي أُكْسِيد الكَرْبُون وتَبُثّ غازَ الأُكْسِجِين)، وَبِذَلك تَكُونُ بَدِيلاً مُنَاسِبًا لِتِلْكَ المُعِدَّاتِ والآلاتِ التِّي تُسْتَخْدَمُ في تَوْلِيدِ الأُكْسِيجِين بِطَرِيقَةٍ مِيكَانِيكِيَّةٍ، وعَلَيْه يْمكِنُ بِنَاءُ المستعمراتِ الفضائيّةِ دُونَ الحَاجَةِ إلى الانْتِقَالِ بكلِّ تِلْكَ المًعِدَّاتِ إلى الفَضَاءِ.
وَأَيًّا كَانَ شَكْلُ المَزَارِعِ الفَضَائِيَّةِ في المُسْتَقْبَلِ فإِنَّهَا سَوْفَ تَكُونُ جُزْءًا لا يتجزَّأُ مِنْ بَرَامِج اسْتِكْشَافِ الفَضَاء التِّي سَتُصْبِحُ بِلاَ قِيمْةٍ دُونَ تَوْفِيرِ مَصْدَرٍ لِلْغِذَاءِ المتجَدِّدِ كالّذِي تُقَدِّمُهُ المَزَارِعُ الفَضَائِيَّةُ.
د.مُنى فوزي- العربيّ الصّغير، العدد: 256 يناير 2014
مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات ص 123 لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – المقطع الخامس : العلم و الاكتشافات العلمية.


تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات - مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ج : زراعة الفضاء.
س ـ لماذا يفكّر العلماء في زراعة الفضاء ؟ ج : لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة .
س : هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح هذه الزّراعات ؟ ج : نعم .
س : كيف وأين تمّ ذلك؟ ج : من خلال توفير شروط زراعة النّبات وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه ، وقد تمّ إعداد غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء الدّوليّة ، وقد جرّبت فيها محاصيل القمح والبازلاء.
س : هل هناك تجارب أخرى ؟ .ج : تجربة بعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة.
س : ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة ؟ ج : زراعة النّبات دون تربة ، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء و العناصر الغذائيّة في صورة سائلة .
س : ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات ؟ توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء ، ولالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.

الفكرة العامة :
- جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة .

شرح المفردات :
البازلاء : من البقول الزّراعيّة، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبراتعلميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا400 كلم .

الأفكار الأساسية :
1- تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم .
2- أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء .
3- فوائد زراعة الفضاء.



القيمة التّربويّة : 
- بالعلم اخترق الإنسان الفضاء وجعل المستحيل ممكنا.
- مملكة العلم لا تعرف الحدود فهي في توسّع مستمرّ.



تلخيص النص :
 يفكّر العلماء في زراعة الفضاء من أجل توفير حاجات روّاد الفضاء خلال رحلاتهم الفضائيّة من الغذاء والهواء بشكل طبيعيّ ، ولأجل ذلك أجروا عدّة تجارب لإنجاح هذه الزّراعة ، فقاموا باختبار زراعة بعض النّباتات في محطّة الفضاء الدّوليّة وكذا تطوير تقنية الزّراعة المائيّة وغيرها من التّجارب الّتي من شأنها أن توفّر ما يحتاجه الرّوّاد وتساهم في استغلال موارد الفضاء الكبيرة .




ملاحظة : في حالة وجود خطأ أو عطب ، او اضافة لقائمة الدروس نرجوا عدم التردد في التواصل معنا
وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في هذا الموضوع ولامقصرا في حقكم، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .لا تحرم زملائك و أصدقائك من فائدة هذا الملف و أجرك على المولى عزوجل ، شارك الملف لجميع أصدقائك
الاسمبريد إلكترونيرسالة