U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخبار ساخنة

نص الإدريسي صاحب أشهر خريطة في العالم للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
نواصل معكم النشر:مذكرات،كتب مدرسية،دروس،فروض وإختبارات، تحضر للدروس
الخاصة بالنسة اولى متوسط لنقدم لكم في هذا الموضوع

نص الإدريسي صاحب أشهر خريطة في العالم للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني


أتمنى مشاركته  لتعم الفائدة على الجميع



موقع الطالب الجزائري موقع تعليمي يهدف إلى تقديم كل ما يحتاجه التلميذ الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج فروض و إختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة و المناهج و كذلك آخر أخبار التربية و التعليم، كل ذلك من أجل مساعدة التلاميذ الجزائريين على تحسين نتائجهم الدراسية و رفع المستوى التعليمي في الجزائر بصفة عامة.
النص مكتوب (للنسخ)
السند:
قسّمَ الإدريسُّي العَالمَ إلى سَبْعَةٍ أَقَالِيمَ، وكُلُّ إِقليمٍ قسَّمَهُ عشرَة أقسامٍ، فَصَنَعَ بذَلك سَبْعينَ خَرِيطَةً، ولمْ يَكْتَفِ الإدرِيسُّي بمَا تَوَافَرَ مِنْ كُتُبٍ، بَل اعتَمَدَ بِشَكْلٍ أسَاسِّ عَلَى تَجَارِبِه الشَّخْصِيَّةِ وَرَحَلاَتِهِ في أَنْحَاءِ العَالمِ أَوَّلًا وَمَا لَمْ يُشَاهِدْهُ بِنَفْسِهِ اعْتَمَدَ فيه عَلَى الرَّحَالةِ المُسْلمينَ والمُشَاهِدِين الثّقات، وَكَانَ يخْتَبِر المَسَافَاتِ عَلَى خَرَائِطِهِ ويُطَبِّقُهَا بِنَفْسِهِ.
وحينَ اكتَملَت الرُّسُومُ جَمَعَ الإدريسّي العالمَ كُلَّهُ فِي خَريطَتين، الأُوْلَى عَلَى كُرَة كَبِيرةٍ مِن الفِضَّةِ، والثّانيّة كَانت تَخْطِيطًا دَقِيقًا بالأَلْوَانِ يُوَضِّحُ كُرِوِيَّةَ الأرْضِ، ويضيفُ إليهَا خُطُوطَ الطُّولِ، وَدَوائِرَ العَرْضِ المُقوَّسة، وَوَضَعَهَا فِي كِتَابِهِ المَشْهُورِ: (نُزْهَةُ المُشْتَاقِ فِي اختراقِ الآفَاقِ)، الّذي ألّفه بِطَلَبٍ من مَلِكِ صِقَلِّية. وقد أصْبَحَ هذَا الكتابُ من أَشْهَرِ الآثَارِ الجُغْرافيّةِ العربيّة، أَفَادَ منهُ الأوربيّونَ والشّرقيّون.
وَأَحْضر الإدْرِيِسّي مَجْمُوعةً من نقّاشي الفِضَّة مِن صُنّاعِ الأَنْدلُس وَأَمَرَهُم أَنْ يَحْفِرُوا الخَرِيطَةَ عَلى الكُرَةِ الفِضِّيَةِ.. فَظَهَرَت فِيهَا البُلْدَانُ بأقْطَارِهَا وَمُدُنِهَا وَرِيفِهَا وَخُلْجَانِهَا وَمَجَارِي مِيَاهِهَا وَمَوَاقِع أَنْهَاِرهَا وَبِحَاِرهَا وَمَا بَينْ كُلِّ بَلَدٍ مِنْهَا مِن الطُّرُقاتِ المَطْرُوقَةِ وَالأَمْيَالِ الممْدُودَةِ وَالمَسَافَات المَشْهُودَةِ وَكَانَ نَقْشُ الخَرِيطَةِ بِالأَلْوَانِ وَقَدْ طُعِّمت بِالعَاجِ،وَكَانَ المَلِكُ وَهو عَلى فِرَاشِ المَوْتِ يتَعَجَّلُ رُؤيَتَهَا كُلّ يَوْمٍ قَبْلَ وَفَاتِه.
وَيَعْرِفُ عُلَماَءُ الجُغْرافيَا المُشْتَغِلُونَ بالإنْترنت اليَوْم اِسمَ الإدْرِيسيّ كُلَّماَ فَتَحُوا أَجْهِزَةَ الحَاسُوبِ، لأَنَّ بَرْنَامَجَ الخَرَائِطِ العَالمِيّ المُعْتَمَد لدَى اْلجَامِعَاتِ وَمَراكِزَ البَحْثِ أُطْلِقَ عَلَيْه اِسْمَ هَذَا العَالِمِ الإِسلاميِّ الكَبِير.
هيثم خيري
العربي الصغير، العدد 143 أغسطس 2004
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص111

شرح المفردات (أفهم كلماتي):
أقاليم : ج م إقليم: مجموعة من البلدان.
توافر : تواجد.
الثّقات : أمناء
خطوط الطّول ودوائر العرض : خطوط وهميّة افترضها العلماء لحساب المسافة والزّمن.
صقلّية : جزيرة إيطاليّة.
العاج : عظم أنياب الفيلة.
يتعجّل : يتسرّع.
راحلة : الرّاحلة من الإبل هي الصّالحة للحمل والأسفار (ج رواحل).
الفكرة العامة:
الإدريسيّ ... من رسم الخرائط إلى الشّهرة الخالدة .
منهج الإدريسي في رسم الخرائط وشهرته العالميّة .
نقد النّص :
نوع النّص : من أدب سير الأعلام .
نمطه : سرديّ.
المضمون : الأفكار الجزئية
ابتكار الإدريسيّ لخريطة العالم .
المصادر التي اعتمدها
تظافر الجهود لإنجازها
سمعة الإدريسيّ وعظمة خريطته .
القيم المستفادة :
وابنوا بكفّ العلم علياكم  ***  فما تبنيه كفّ العلم لا يتهدّم


ملاحظة : في حالة وجود خطأ أو عطب ، او اضافة لقائمة الدروس نرجوا عدم التردد في التواصل معنا
وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في هذا الموضوع ولامقصرا في حقكم، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .لا تحرم زملائك و أصدقائك من فائدة هذا الملف و أجرك على المولى عزوجل ، شارك الملف لجميع أصدقائك



نحتاج دعاءكم لنا بحسن الخاتمة
الاسمبريد إلكترونيرسالة