U3F1ZWV6ZTI0NDkwNjg4MTJfQWN0aXZhdGlvbjI3NzQ0NTc0MjY4
recent
أخر الأخبار

علامات تدل على أنك تعاني من اضطرابات النوم

قد تتباهى إذا كنت تنام قبل وضع رأسك على الوسادة ولكن اذا كنت تغيب عن الوعي بهذه السرعة فهناك  ناقوس خطر سوف  يدق، لأن هذه علامة واضحة على أنك مصاب باظطراب النوم، وهذه واحد من العلامات التحذيرية التي قد تدلك  على أنك تحتاج إلى الحصول على المزيد من الوقت في الفراش وانت مغمض العينين.
بمساعدة فريدمان هاريس خبير النوم ومديرالطب السلوكي للنوم في مركز مونتيفيوري الطبي في مدينة نيويورك،قمنا بجمع  اهم العلامات التي  تدل على قلة حصولك على النوم ، اذا كان أي من هذه العلامات مألوفا لديك فإنه قد حان الوقت لكي تعطي النوم أولوية أكبر، فلا تنسى أن النوم أمر أساسي للعيش وليس رفاهية فهو كالطعام والشراب، والنوم يأتي بفوائد صحية وجمالية كثيرة قد تتعجب أنها قد تكون مرتبطة بالوزن المثالي.

 علامات تدل على أنك تعاني من اضطرابات النوم  

1. النوم بسرعة

إذا كنت تغفو عادة خلال خمس دقائق من الاستلقاء، فربما لديك حرمان شديد من النوم وربما حتى قد تكون تعاني من اضطراب في النوم، وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية.

2. ضعف التركيز

الشعور بأنك ضعيف التركيز أكثر من المعتاد، وذلك لتأثر قشرة الفص الأمامي من المخ إلى حد كبير بالحرمان من النوم، ويوضح د.هاريس مضيفاً : ترتبط هذه المنطقة بالحكم، والسيطرة على الانفعالات، الابصار والاهتمام، فساعات النوم الأقل تؤدي إلى:

  • فقر في الحكم على الاشياء
  • التصرف بتهور
  •  قلة الشهية نحو الطعام
  •  شراء الأشياء دون التفكير في العواقب
  •  الانفعال دون داعي حين التحدث مع الاخرين أواختلاق المشاكل.

3. كثرة النسيان

إذا قمت بالخروج من المنزل لإرسال بطاقة عيد ميلاد لصديقك ثم تدرك مرة أخرى أنك تركتها على طاولة المطبخ، أو أنك لا تتذكر اسم احد الزملاء الجدد بالرغم من سماعك له مرات عديدة، إنتبه فنقص الراحة ربما قد يضر بذاكرتك، فالنوم يؤدي إلى تقوية الذاكرة .

"بدون الراحة المناسبة، فإنه من الصعب تكوين ذكريات ويصبح من الصعب وضع الذكريات العاطفية في السياق، وبالتالي، فإنه من الصعب أن تتصرف بعقلانية وبشكل مدروس".

4. الشعور المستمر بالجوع

عندما لا تنال قسط كاف من النوم كل ليلة يصبح من الصعب إيقاف نفسك عن تناول كيس من البطاطس تليه مغرفة أو اثنين من الآيس كريم، لماذا ؟ لأن الحرمان من النوم يمكنه أن يزيد من شهيتك عن طريق التأثير في اثنين من الهرمونات الرئيسية في جسمنا: اللبتين والغريلين، "اللبتين هو الهرمون الذي يخبر الجسم ان يتوقف عن الأكل، الأمر الذي يمنحنا الإحساس بالشبع".
يوضح د.هاريس "إن الغريلين هو الهرمون الذي يعطينا إشارة الجوع ويخبرنا بتناول الطعام وعندما لا نحصل على قسط كاف من النوم، فإن ميزان( يبتين / غريلين) يتحول إلى إنخفاض في هرمون الليبتين وزيادة في هرمون جريلين"، باختصار من دون نوم ليلة جيدة فإن الهرمون الذي يخبرنا بالأكل يتزايد بينما الهرمون الذي يخبرنا بالتوقف عن الأكل يتناقص.

5. ضعف قدرتك على اتخاذ القرارات

علامة مؤكدة على أنك لا تقضي ما يكفي من الوقت في فراشك، جنبا إلى جنب مع عدم التركيز، عدم الحصول على قسط كاف من النوم أيضا يضعف قدرتك على اتخاذ القرارات في جزء من الثانية، فوفقا لدراسة عام 2009 في مجلة النوم فإن قرار سريع كتفادي حادث وشيك أثناء القيادة يصبح أكثر صعوبة إن لم تنل قسط كاف من النوم.

6. وصفك بــ أنت أخرق

بعض الناس قد يبدون خرقا بطبيعتهم، مثل تلك المطربة التي تسقط باستمرار، ولكن قلة النوم يمكن أيضا أن تسبب مشاكل في المهارات الحركية مثل أن تكون غير مستقر على قدميك وتتعثر عندما تحمل الأشياء الخاصة بك.

7. الشجار مستمر مع شريك حياتك

في دراسة اجرتها جامعة اميركية عام 2013 وجد أن الأزواج يفتعلون شجارات متكررة وخطيرة عند عدم الحصول على قسط كاف من النوم، كما لاحظ الباحثون أن عدم الاسترخاء يجعل التعامل بحكمة وتفادي النزاعات أمراً صعبا.

8. الخطأ في تقدير المسافات

إذا كنت تخطئ تقدير في المسافات اثناء القيادة على سبيل المثال أن تتخطى ممر الخروج على الطريق السريع أو أنك تفعل اشياء خلال اليوم لا تتذكر منها غير القليل لاحقا فأنت تحتاج أن تنال قسطاً أوفر من النوم .

9. النوم عند مشاهدة الأفلام في السينما أو أثناء رحلة نهارية

الاستغراق في النوم في لحظة الدخول الى مكان مظلم لا سيما اذا كان أثناء ساعات النهار هو واحد من السمات المميزة للحرمان من النوم، إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم يجب أن تكون مفعم بالحيوية إلى حد ما ويقظ خلال النهار، فرغم كل شيء النهار لليقظة والنشاط.

تعديل المشاركة
author-img

Taher

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    تم الكشف عن مانع الإعلانات

    الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️